"تويتر" يحجب رسائل جماعة من النازيين الجدد في ألمانيا

استجابة لطلب السلطات الألمانية حجب موقع "تويتر" أمس الخميس رسائل نشرتها جماعة يمينية تحظرها الشرطة المحلية في ألمانيا.

وخطوة "تويتر" هي الأولى التي تطبق فيها خاصية جديدة تسمى "محتوى حجبته الدولة" وتسمح للخدمة بفرض رقابة محدودة على التدوينات القصيرة التي تعتبر غير قانونية في بلد معين. وأكد ناطق باسم "تويتر" إن حساب جماعة "باسرس هانوفر" وكل محتوياته حجب عن المستخدمين الألمان لكنه "ظل متاحا لمستخدمي (تويتر) في الدول الأخرى".

ومع كشف موقع "تويتر" عن أداة الحجب لأول مرة فقد أوقع "تويتر" نفسه تحت تأثير الضغط الشعبي وهو وضع من المرجح أن يتكرر. ويضم تويتر الآن 140 مليون مستخدم نشط شهريا ويستمر في التوسع والتأثير.

وقالت المنسقة في "مؤسسة الحدود الإليكترونية" إيفا جالبيرين، وهي جماعة تدافع عن حرية التعبير الرقمي، "لن اصل إلى حد وصف السياسة بانها جيدة لكنهم يحاولون التسبب في أقل الضرر لأن أداة حظر (تويتر) لا تنطبق إلا على المستخدمين في بلد واحد". 

واستقبل بعض مستخدمي "تويتر" الأمر بشيء من القلق. وكتب مستخدم لـ"تويتر" من شيكاغو يدعى بريان ستانيش تدوينة قصيرة تقول "الآن سيفرض (تويتر) رقابة على الحسابات بناء على طلبات من الحكومات. ماذا لو حدث هذا قبل الربيع العربي؟"

وأشادت رابطة مكافحة التشهير بخطوة "تويتر" لكنها قالت إن الموقع يحتاج إلى خطوات أكثر من ذلك لحظر كلمات العدوان والكراهية في شروط خدمته.

وقال الناطق باسم "تويتر" إن خطوة حجب رسائل جماعة "باسرس هانوفر" التي تعني "هانوفر أفضل" جاءت بناء على طلب من الشرطة بمدينة في شمال ألمانيا. وقالت شرطة هانوفر إن جماعة "باسرس هانوفر" حظرت في 25 من (ايلول) سبتمبر وأمرت بوقف كل أنشطتها. وقام ممثلو الادعاء الشهر الماضي بتفتيش منازل أكثر من 20 شخصا يشتبه بانتمائهم للجماعة المتهمة بتشكيل تنظيم اجرامي يهدف لارتكاب جرائم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

كلمة شكر على اقل

جميع الحقوق محفوظة ديزاد سيت ©2012-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية