من أسرار السينما: كيف يجمد المخرج لحظه من الزمان ليعرضها من عدة زوايا! (صور + فيديو)

قد تكون الفكرة قديمة نوعا ما, حيث كان اول إستعمال لها في سلسلة الأفلام الشهيرة “الماتريكس”. لكنها مازالت تعد تقنية إخراجية رائعة ومميزة وتضفي للمشهد عمقا رائعا إذا ما أستخدمت في مكانها وبطريقة حرفية.
تدعى هذه الطريقة أو الأثر بـ أثر “تقطيع الزمان \ time slice” ويطلق عليها إسم آخر وهو أثر “زمن الطلقة \ Bullet time”. والصورة التالية لواحد من أشهر المقاطع العالمية على هذا الأثر من فيلم الماتريكس. (إنتظر حتى يتم تحميل الصورة).
 أثر “زمن الطلقة \ Bullet time”
هذا هو المشهد بشكلة النهائي (إنتظر حتى يتم تحميل الصورة)
 أثر “زمن الطلقة \ Bullet time”
تعتمد الفكرة على مبدأ بسيط, وهو إلتقاط عدد كبير من الصور لنفس اللحظة بواسطة عدد من الكاميرات التي تلتقط الصور لنفس اللحظة كما تشاهد في الصور التالية لمعدات التصوير بشكلها النهائي.
أثر زمن الطلقة \ Bullet time
وهنا أيضا.
أثر زمن الطلقة \ Bullet time
ثم بعد إلتقاط الصور يقوم نظام حاسوبي خاص بمعالجة الصور لإنتاج المشهد النهائي وملئ الفراغ الحركي ما بين الصور بعدد من الإطارات Frames المعالجة لإزالة التكسير.
الفيديو التالي من إنتاج ناشيونال جيوجرافبك يشرح طريقة إنتاج هذا المشهد.
في الختام, قد تكون بعض الأفلام بعيدة كل البعد عن المنطق لكن الإخراج الجيد والحبكة المميزة قد تجعل من مشاهدتها ممتعة, ودمتم بألف خير.
زمن الطلقة \ Bullet time

0 التعليقات:

إرسال تعليق

كلمة شكر على اقل

جميع الحقوق محفوظة ديزاد سيت ©2012-2013 | جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لدى ناشريها ، فهـرس الـموقــع | سياسة الخصوصية